X
X
X
X

لأول مرة.. علاج مصري لـ "الغيبوبة الكبدية" بنسبة نجاح 80%

مؤتمر الخميس 13 يوليو 2017 الساعة 05:55 صباحاً

 في تطور جديد لأدوية الكبد الجديدة، يكشف مؤتمر الجهاز الهضمي والكبد في دورته الـ 22 والذي يعقد سنويًا بمدينة الإسكندرية في الفترة من 12 إلي 14 يوليو 2017، بمشاركة 500 طبيب، عن أول علاج مصري لـ "الغيبوبة الكبدية".

يأتي ذلك بحضور، الدكتور شيرين حلمي المدير التنفيذي لمجموعة شركات فاركو، والدكتور حلمي أباظة أستاذ الكبد و الجهاز الهضمي بطب الإسكندرية، والدكتور محمد يسرى طاهر أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بطب الإسكندرية، والدكتور سهام عبد الرحيم أمين صندوق جمعية أمراض الجهاز الهضمى و الكبد ، والدكتور إبراهيم مصطفى ومجموعة من أكبر الأطباء بمصر والعالم العربي.
في غضون ذلك، قال الدكتور حلمى أباظة رئيس جمعية الكبد والجهاز الهضمي إن عقار "أورنيتات" التابع لشركة فاركو، يعد العلاج الأمثل لمرضى الغيبوبة الكبدية ومضاعفات التليف الكبدي التي تسبق الغيبوبة، مثل "فقدان التركيز، والارتعاش، واضطرابات النوم".
وأضاف أن العقار ثبتت فاعليته في الشفاء أكثر من 80% من المرضى، موضحًا أن ارتفاع نسبة الأمونيا في الدم تعد السبب الرئيسي للغيبوبة الكبدية المصاحب للتليف الكبدي.
وكشفت الدكتورة سهام عبد الرحيم ". أمين صندوق جمعية أمراض الجهاز الهضمى و الكبد.."، أن عدد مرضى التليف الكبدي المؤدى لحدوث الغيبوبة الكبدية حوالي مليون مريض في مصر.
ونصحت الأطباء بضرورة المتابعة المستمرة لمريض الكبد وعمل الفحوصات الدورية لتحديد نسبة التليف في الكبد، وكذلك نسبة الأمونيا في الدم، وذلك لمنع تعرض المريض  للغيبوبة الكبدية.
وأكدت  سهام عبد الرحيم عدم وجود أية أعراض جانبية للدواء الجديد على المرضى اللذين يعانون من أمراض مزمنة مثل الضغط والسكر.
وكشف الدكتور محمد يسرى طاهر "أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بطب الإسكندرية"، عن مميزات عقار " أورنيتات " الجديد لعلاج غيبوبة الكبد، أنه دواء مصري إنتاج شركة فاركو للأدوية وهى نفس الشركة المصنعة للدواء المستورد ويعد ذو فاعلية عالية وتكافئ تماماً فاعلية الدواء المستورد، وقد ثبت فعاليتة فى تقليل مستوى الأمونيا فى الدم وشفاء المرضى من الأعراض التى تسبق لحالة الغيبوبة الكبدية كفقدان التركيز والارتعاش..
ويري أن تدخل شركة فاركو للأدوية لتصنيع مستحضر أورنيتات كان امر لابد منه، وذلك لتعويض نقص الدواء المستورد والذي أدى نقصه إلى حدوث مشاكل خطيرة لمرضى الغيبوبة الكبدية.
 
 


عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي