X
X
X
X

"كتب أطفال تغير العالم"

"ليلة النار" للشارونى نموذجًا للتنمية المستدامة عالميًا

مؤتمر الخميس 01 أغسطس 2019 الساعة 03:46 مساءً

 نظمت دار نهضة مصر للنشر ندوة للأديب الكبير يعقوب الشارونى تحت عنوان "كتب أطفال تغير العالم" وذلك بعد اختيار روايته "ليلة النار"، والصادرة عن نهضة مصر، كأحد أفضل ست روايات للأطفال على مستوى العالم تتناول التنمية المستدامة من خلال محاربة الفقر وذلك من قبل نادى القراءة التابع لهيئة الأمم المتحدة ورابطة الناشرين الدولية. 

وتتضمنت الندوة مناقشة الرواية وتحليلها من قبل الناقد والأكاديمى د/ شريف الجيار ، والكاتب والناقد محمد ناصف والناقدة نجلاء علام والكاتبة نشوى الحوفىوأدار الندوة ا/ محمد سيد عبد التواب مدير نشر كتب الأطفال بدار نهضة مصر.كذلك وقد سلمت الاستاذة داليا ابراهيم رئيس مجلس ادارة نهضة مصر للنشر  درع تكريم للكاتب الكبيريعقوب الشارونى تقديرًا له ولمشواره العظيم فى أدب الطفل.
هذا ويهدف نادى القراءة التابع للأمم المتحدة، والذى تم انشاءه بهدف تدعيم أهداف التنمية المستدامة الخاصة بالأمم المتحدة، إلى تثقيف الأطفال (من سن 6 إلى 12 سنة) عن طريق الفن الأدبى والقصصى وتوعيتهم بأهمية أهداف التنمية المستدامة مثل القضاء على الفقر والجوع ، المساوة بين الجنسين،  الحفاظ على الصحة ، توفير طاقة متجددة، الاهتمام بالمناخ، السلام والعدل ، الحفاظ على المياه والبيئة وأهداف أخرى عديدة كلها تتعلق بالتنمية المستدامة.
"ليلة النار" رواية تحث الشباب والأطفال على تغيير العالم نحو الأفضل  من خلال المساهمة فى التنمية ومقاومة الفقر ، ففى الوقت الذى تلتهم فيه النار سوق القلعة الشعبى مما يعنى ضياع مئات الأسر وتشتتهم فتصيب الكارثة تفكير الكبار هنا يظهر الصبى مختار وأخته ياسمين ليفكرا بطريقة مختلفة تمكنهم من بناء السوق فى ليلة واحدة .
ومن الجدير بالذكر أن "ليلة النار" قد تم اختيارها ضمن قائمة الشرف للمجلس العالمى لكتب الأطفال بسويسراالiBby عام 2016 وذلك لتناولها مواضيع لم يتم تناولها من قبل فى روايات الأطفال.
 وتعليقاً علىاختيار "ليلة النار" من قبل الأمم المتحدةقالت داليا ابراهيم رئيس مجلس إدارة نهضة مصر للنشر: "إن من أكثر الاصدارات التى نوليها اهتماما بالغا فى نهضة مصر هىكتب الأطفالحيث اننا نحرص دائما على تقديممحتوى هادف وجذاب للأطفال من روايات وكتب مترجمة مختلفةنهدف من خلالها إلى غرز القيم الايجابية والاخلاقيات فىأطفالنا وشبابنا وأيضا تقديم كل ما هو مفيد وجديد فى شتى الموضوعات لاثراء عقولهم وتنميتهم ثقافيا وفكريا لأنهم المستقبل المشرق الذى ننتظره".
هذا ويعد يعقوب الشارونى من أهم كتاب الأطفال فى عالمنا العربى فله أكثر من 400 عمل نال عليهم العديد من الجوائز العالمية والمحلية كما تم ترجمة اعماله الى لغات مختلفة. وقد نشرت نهضة مصر العديد من اعماله بخلاف "ليلة النار" مثل: "أبناء فى العاصفة" و"وحش الشوك الأزرق" و"معجزة فى الصحراء"  و"سر ملكة الملوك".
 


عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي