X
X
X
X

الجمعية البريطانية تناقش فرص الاستثمار في الرعاية الصحية

مؤتمر الخميس 23 يوليو 2020 الساعة 08:19 صباحاً

عقدت الجمعية المصرية البريطانية للأعمال BEBA جلستها النقاشية الثالثة عبر الإنترنت، لمناقشة فرص الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية خاصة خلال الفترة القادمة وفي ظل الإجراءات الجديدة للعودة التدريجية للحياة والتعايش مع الموقف الحالي، وذلك بحضور ومشاركة الدكتور أحمد عز الدين، الرئيس التنفيذي لمجموعة مستشفيات كليوباترا، وسامح جبرا رئيس قسم الاستثمار بشركة سامكريت، وسامر ياسا مدير إدارة الملكية الخاصة في المجموعة المالية هيرميس، ومايكل برليكيوز، رئيس قطاع الرعاية الصحية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا في بنك HSBC. أدار الجلسة الدكتور زياد بهاء الدين نائب رئيس مجلس الوزراء الأسبق والمدير العام لمكتب بهاء الدين للمحاماة بالتعاون مع مكتب بونيللي إريدي.

وافتتح الجلسة المهندس خالد نصير رئيس الجمعية البريطانية للأعمال الذي أثنى على موضوعات الجلسات وأهمية طرح موضوع المناقشة الثالثة التي تتعلق بالفرص الاستثمارية في قطاع الرعاية الصحية ومستقبل القطاع خاصة خلال الفترة الراهنة.
في بداية اللقاء أكد زياد بهاء الدين نائب رئيس مجلس الوزراء الأسبق والمدير العام لمكتب بهاء الدين للمحاماة بالتعاون مع مكتب بونيللي إريدي، على أهمية التفكير في الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية حاليا بعد خوضه تحدي كوفيد-19 الذي وجه ضربة للقطاع كونه خط الدفاع الأول للحماية، مشيرا إلى أن القطاع يستحق مزيد من التطوير خاصة بعد الجهود الكبيرة التي تم بذلها حاليا.
كما علق بهاء الدين على أهمية التعامل مع القوانين الأربعة الكبار المتعلقة بالصحة وهم قانون المنشآت الطبية والقانون المخصص لقطاع الأدوية وقانون المهن الطبية وقانون التأمين الشامل كوحدة واحدة لان انجازهم في الوقت ذاته أصبح ضرورة مع ما يفرضه الواقع من تحديات.
وتحدث الدكتور أحمد عز الدين، الرئيس التنفيذي لمجموعة مستشفيات كليوباترا عن أهمية وجاذبية السوق المصرية للفرص الاستثمارية لما يمتلكه السوق من مقومات على مستوى الأمراض المزمنة المنتشرة بين المصريين واحتياجهم إلى مزيد من الخدمات والرعاية الصحية بالمقارنة مع عدد وقدرة المؤسسات التي تقوم على هذه الخدمات، هذا بالإضافة إلى التعداد السكاني الكبير ووجود عدد ضخم من العاملين في قطاع الرعاية الصحية وملائمة أسعار الخدمات حتى بعد تعويم الجنيه والتغيرات التي طرأت على العملة.
فيما لفت عز الدين إلى أهمية تطوير منظومة القوانين التي تتعلق بالاستثمار خاصة في قطاع الرعاية الصحية. كما أضاف أن القطاع يحتاج إلى بعض التنظيم من خلال أنظمة محكمة لمنع التشتت وعدم الترابط بين المؤسسات في تقديم خدمة جيدة وموحدة لجميع المرضى، والقضاء على مشكلة تركز الخدمات ذات الجودة في المدن وخاصة العاصمة. كما أكد عز الدين على أهمية إدارة البيانات الخاصة بالقطاع من أجل دعمه وتزويد الحكومة المصرية والجامعات بالبيانات اللازمة تحقيقا لفهما أعمق لمتطلبات القطاع والمواطنين.
وصرح سامح جابرا رئيس قسم الاستثمار بشركة سامكريت، "من الهام النظر إلى توزيع الأدوار بين القطاعين العام والخاص من أجل تحقيق تعاون أفضل بينهما لتطوير منظومة الرعاية الصحية في مصر."
كما أكد جابرا على أهمية الاستثمار في الأفراد وتميكن التكنولوجيا الحديثة، لما للتقنيات التكنولوجية من ضرورة قصوى الآن خاصة في ظل الوباء وصعوبة ذهاب الأفراد إلى المستشفيات، الأمر الذي يستدعي طرح العلاج والتشخيص عن بعد كملف حيوي الآن أكثر من أي وقت مضى. ولفت جابرا إلى وجود معدات طبية كافية في مصر حتى بالمقارنة مع بعض الدول الأوروبية، مع ضرورة التركيز على تنمية الصناعات الدوائية وتقليل الاعتماد على الاستيراد وتعزيز السوق المحلية.
وقال مايكل برليكيوز، رئيس قطاع الرعاية الصحية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا في بنك HSBC، أن تأثير وباء كوفيد-19 على قطاع الصحة في مصر كان كبيرا لكن بشكل عام وبالنظر للمنطقة بأكملها، فإن مصر نجحت في التعامل مع هذه الأزمة، لافتا إلى أن مصر تمثل سوقا واعدا للمستثمرين في قطاع الرعاية الصحية وأن للقطاع المصرفي دورا كبيرا في دعم اللاعبين الجدد وهؤلاء ممن لديهم خبرة وباع طويل على حد سواء لما لدى البنوك من قدرة تمويلية وتقديمه خدمات استشارية لعمليات الدمج والاستحواذ على سبيل المثال وتمويل المشروعات الجديدة. 


عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي