X
X
X
X

رئيس شركة «آى سكور»: لدينا 17.6 مليون عميل

مؤتمر الاثنين 23 مارس 2020 الساعة 10:24 صباحاً

 قال محمد كفافى، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى «أى سكور»، إن قاعدة البيانات الموجودة لدى الشركة تقدر بنحو تريليون و٥٠٠ مليار جنيه، وإن هذه القاعدة تشتمل على تسهيلات بمبلغ 660 مليار جنيه للأفراد، وعدد العملاء الأفراد المسجلين لدى الشركة

 
أخبار متعلقة
 
photo
محمد كفافى: المصرية للاستعلام الائتمانى توقع بروتوكولاً مع 7 شركات تخصيم
 
photo
محمد كفافي رئيس مجلس إدارة الشركة: «I-score» تستهدف 8 ملايين تقرير استعلام ائتمانى سنوياً
 
بلغ نحو 17.6 مليون عميل، مشيرًا إلى أن عدد الاستعلامات بلغ 13 مليون استعلام سنويًا. وأضاف «كفافى»، فى حوار خاص لـ«المصرى اليوم الاقتصادى»، أن الشركة بصدد تفعيل الاستعلام الميدانى فى قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وفق قواعد وضوابط البنك المركزى، وأن قانون البنوك الجديد عند إقراره يتطلب أن يكون رأسمال شركات الاستعلام 200 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن الشركة تتجه إلى زيادة رأسمالها وستعقد جمعية عمومية فى إبريل المقبل للموافقة على ذلك وإقراره.. وإلى نص الحوار:
 
■ فى البداية.. صف لنا قاعدة البيانات لدى شركة «آى سكور»؟
 
- قاعدة البيانات لدينا بها نحو تريليون و٥٠٠ مليار جنيه، مكونة من تسهيلات بمبلغ 660 مليار جنيه للأفراد، وعدد العملاء الأفراد المسجلين لدينا ١٧.٦مليون عميل، ولدينا حوالى 162 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، منها 144 مليار جنيه طبقا لمبادرة البنك المركزى، ولدينا ٣٧٧ ألف شركة صغيرة ومتوسطة مسجلة لدينا طبقا للتعريف الموحد للبنك المركزى.
 
■ هل هذه القاعدة تخص الشركة فقط أم أن هؤلاء العملاء هم عملاء فى الأصل للبنوك؟
 
- بالفعل هم عملاء للبنوك، والشركات والجمعيات التى تمنح تمويل المشروعات متناهية الصغر وترسل لنا البيانات فى إجراء اعتيادى وفق القانون، والشركات أيضا مسموح لها أن ترسل لنا البيانات وفق القواعد والإجراءات التى حددها البنك المركزى، وهذه التسهيلات إجمالا ممنوحة للعملاء من 800 جهة من بينها البنوك، والجمعيات التابعة للاتحاد المصرى للتمويل متناهى الصغر.
 
■ من الذى ينظم عمل الشركة؟
 
- أى أعمال تخص سلفيات أو إقراض والاستعلام والمنتجات الجديدة يجب أن ينظمها البنك المركزى، وبالنسبة لسجل الضمانات المنقولة فهو مسؤولية الهيئة العامة للرقابة المالية فى تنظيمه والرقابة عليه.
 
■ وهل هناك سجلات أخرى فى الشركة؟
 
- لدينا سجل الضمانات المنقولة به ٤١.٠٠٠ إشهار بحوالى 638 مليار جنيه، وهو منشأ فى مارس 2018، وهى إشهارات على الضمانات التى تحت يد البنوك وشركات التأجير التمويلى العاملة بالسوق المحلية، وشركات التأجير تابعة لهيئة الرقابة المالية، والهيئة هى التى تصدر الإجراءات والقواعد المنظمة لسجل الضمانات المنقولة.
 
■ على أى أساس تقوم فكرة سجل الضمانات المنقولة؟
 
- تقوم فكرة سجل الضمانات المنقولة على إعطاء الأولوية والحق للدائنين فى قيمة الضمانة التى يتفق عليها مانح الائتمان والعميل المدين.
 
■ كم استعلامًا لديكم فى السنة؟
 
- لدينا 13 مليون استعلام سنويا، ونتوقع زيادة عدد الاستعلامات مستقبلا، بعد تخفيض سعر الفائدة، من جانب البنك المركزى، ورفع معدل خدمة الدين للأفراد المتعاملين المقترضين من 35% إلى 50%، وأنت كموظف كان لديك 35% من دخلك تستطيع خدمة الديون التى عليك، الأقساط المستحقة عليك لا تتعدى 35% من دخلك، حتى تتمكن من الوفاء بالتزاماتك فى المعيشة، والآن رفعت إلى 50%، وكل فرد يعرف ظروفه ويحدد إمكانياته وطموحاته، ورفع معدل خدمة الدين جاء لتنشيط الائتمان ودفع العجلة الاقتصادية، وهو مناسب جدا للحالة المصرية.
 
■ هناك شكاوى من «أى سكور» من العملاء.. لماذا تتكرر؟
 
- مدة الإفصاح التاريخى عن التأخير فى السداد مقررة من ضمن قواعد البنك المركزى، لكن العميل لديه فترة 180 يوما من تاريخ القسط المستحق عليها له الحق أن يدفع قبل الدخول فى القائمة السلبية، ويدخل القائمة فى اليوم الـ181، وإن دخل القائمة وتم دفع الأقساط المتأخرة المستحقة دون تنازلات من البنك يبقى 3 سنوات إن دفع كل المستحق، وإن أجرى العميل عملية تسوية مع البنك وكان هناك تنازل من المانح، والمبلغ كان أقل من مليون جنيه ستظهر لمدة 5 سنوات، ولو كان المبلغ أكثر من مليون ستظهر 10 سنوات.
 
■ هل يحدد البنك المركزى أسماء الـ«أى سكور» وفقًا للمبادرة الجديدة للمتعثرين فى قطاع الصناعة؟
 
- مبادرة البنك المركزى تأتى لتحديد قطاع بعينه كالصناعة أو السياحة لكن لا يحدد أسماء عملاء ولا يستثنى أحدا، وذلك لتحريك الأمور فى قطاع بعينه، فالبنك المركزى يصدر قواعد عامة، والاستثناء كالمبادرات تأتى لتحريك قطاع معين فى السوق، كمبادرة المصانع المتعثرة.
 
■ وهل لديكم قاعدة بيانات وتقييمات للعملاء؟
 
- جميع العملاء الأفراد يصدر لهم التقييم الرقمى أوتوماتيكيًا مع التقرير، وبالنسبة لتقييم الجدارة الائتمانية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، نحن بنينا مع البنك المركزى والبنوك العاملة فى مصر التى أخذنا منها بيانات السوق نظاما لتقييم الجدارة الائتمانية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهذا نظام يمنح المشتركين معنا فى الخدمة من البنوك (18 بنكا) لكن بقية البنوك تعمل بأنظمتها الخاصة، ووفقا لتعليمات البنك المركزى نصدر التقييم للجدارة الائتمانية حتى 10 ملايين جنيه للمشروعات الصغيرة دون تواجد ميزانيات معتمدة، لحل مشكلة الشركات التى ليس لديها دفاتر.
 
■ هل لكم دور فى تنظيم عملية البيع بالتقسيط؟
 
- بالفعل هى من ضمن المشتركين معنا فى الخدمة، وهى الـ38 بنكا و٩٠ شركة والاتحاد المصرى للتمويل متناهى الصغر والشركات الناشطة فى التأجير التمويلى والعقارى.
 
■ هل ستنشطون فى مجال التأمين؟
 
- نحن نعمل الآن مع هيئة الرقابة المالية للتعاون مع شركات التأمين وفى القريب سنعلن فى الوقت المناسب بشرى سارة، وملامحها هى وضع منظومة معهم حتى نتفق على المبادئ وتبادل البيانات، والذى بناء عليه سيوضح تاريخ الأفراد المتعاملة مع شركات التأمين.
 
■ هل لديكم نية لإنشاء شركة استعلام ائتمانى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة؟
 
- لدينا شركة قائمة بالفعل، ونراجع بشأنها متطلبات البنك المركزى الصادرة للاستعلام للموردين.
 
■ ماذا عن القطاع الزراعى؟
 
- نجرى نظاما للتقييم الائتمانى للقروض الزراعية ويتطلب مرحلتين، أولى 6 شهور وهى دراسة للقطاع الزراعى على مستوى البلد، وبناء عليها سننشئ نموذجا لتقييم هذه المشروعات الزراعية، لبناء منظومة تقييم، وفق توجهات للبنك المركزى لتطبيق آليات السوق فى الإقراض فى القطاع الزراعى.
 
■ كم يبلغ رأسمال الشركة.. وهل هناك نية لزيادته؟
 
- رأسمال الشركة 90 مليون جنيه، وهناك اتجاه لزيادة رأس المال، وهناك مشروع قانون البنوك الجديد قيد المراجعة من مجلس النواب حاليا، ويتطلب أن يكون رأسمال لشركات الاستعلام الائتمانى 200 مليون جنيه، ونحن بصدد دراسة لوضع المتطلبات لزيادة رأس المال للتوافق مع القانون، خصوصا أن رأسمال شركات الاستعلام فى إفريقيا والشرق الأوسط أكثر من 90 مليون جنيه، وننظر فيه جديا لأننا من أكبر قواعد البيانات فى الشرق الأوسط وإفريقيا، والتمويل سيكون من الأرباح وسنعقد جمعية عمومية فى إبريل القادم وسنناقش هذا الأمر.
 
■ ماذا عن قروض السيارات فى مصر والقروض الأخرى؟
 
- القروض الزراعية 20 مليار جنيه، وقروض السيارات عندنا نحو 200 ألف سيارة ممولة من البنوك وشركات التأجير التمويلى، وحجم التسهيلات الائتمانية فى قطاع السيارات 34 مليار جنيه، والممنوح منها 24 مليار جنيه، والتمويل متناهى الصغر 3 ملايين عميل من 17.5 مليون عميل بإجمالى 24 مليار جنيه الممنوح بالفعل لعملاء المشروعات متناهية الصغر.
 
■ وماذا عن الإسكان الاجتماعى؟
 
- 20 مليار جنيه ممنوحة لعملاء الإسكان الاجتماعى، منها المبادرة 3.5 مليار جنيه للإسكان لمحدودى الدخل، و٥.٥ مليار جنيه للتمويل العقارى.
 
■ وما موقف الشكاوى التى تتلقونها؟
 
- عدد الشكاوى التى تتلقاها الشركة حوالى 400 شكوى شهريا، وتسمى مراجعة للتقييم الائتمانى، وملتزمون خلال 15 يوما بالتنسيق مع الجهة المانحة للرد على العميل فى ظل الإجراءات والقواعد المتبعة.
 
■ هل من الممكن أن نشهد استعلاما ذاتيا؟
 
- الاستعلام الذاتى من الأفراد مباشرة عن طريق الإنترنت والهاتف المحمول قيد الدراسة، ونحن نريد أن نفتح السوق كلها للاستعلام الذاتى، ويجب أن نفعل أنظمة حماية للعميل ونتأكد تماما من إجراءات تأمين الخطوط، مع التعرف أنه هو الشخص صاحب الحساب فى إطار خططنا للشمول المالى، والإقراض أيضا عبر المحمول قيد الدراسة ويمكن زيادته حتى ٣٠٠٠ جنيه.
 
■ لماذا لا تفتتحون مقار فى أماكن أخرى؟
 
- لدينا مقر فى الإسكندرية تم افتتاحه منذ شهرين، ولو نجحت تجربتنا هناك سنتوسع فى أماكن أخرى.


عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي