X
X
X
X

مؤتمر FTTH Council MENA الألياف الضوئية الشرق الأوسط يقود تقنيات الـ5G

مصر مؤهلة لبدء تشغيل الجيل الخامس في 2020

مؤتمر الأربعاء 06 نوفمبر 2019 الساعة 04:00 مساءً

 أكد مؤتمر توصيل الألياف الضوئية للمنازل في دورته الحادية عشر على أهمية البنية المعلوماتية الأساسية من الألياف الضوئية على مستقبل المنطقة ودورها في توصيل خدمات الجيل الخامس، وتناول أهمية توصيل الألياف الضوئية لكافة النقاط الطرفية سواء المنازل أو الشركات والمؤسسات، لما يحققه ذلك من أهمية قصوى تساهم في تحسين المناخ الاقتصادي وتبني الاقتصاديات الناشئة وإنجاح الخطط الإقليمية لتبني تكنولوجيات الجيل الخامس. 

وعقد مؤتمر مجلس توصيل الألياف البصرية إلى المنازل بمنطقتى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا FTTH Council MENAدورته الحادية عشر هذا العام في القاهرة، بمشاركة  12 شركة عالمية، تعمل في مجال صناعة FTTH  وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث شاركت تلك المؤسسات في المعرض الذي أقيم على هامش المؤتمر وقامت باستعراض أحدث الابتكارات التكنولوجية ومنها؛FTTH/x، الجيل الخامس، إنترنت الأشياء.
قام برعاية المؤتمر في دورته الأخيرة بالقاهرة  12 شركة عالمية من كبرى الشركات،حيث شاركت شركة Corningكراع بلاتيني، وشركة Sterliteكراع ذهبي، كما شارك في الحدث أكثر من 25 متحدث، بالإضافة إلى مشاركين من أكثر من 30 دولة.
انعقد مؤتمر توصيل الألياف الضوئية للمنازل في دورته الحادية عشر على مدار يومي 21 و22 أكتوبر الماضي في القاهرة بحضور مئات من الشخصيات المؤثرة في صناعة البنية التحتية حول العالم، وبمشاركة عشرات الشركات المؤثرة في مستقبل بناء وتطوير البنية الأساسية المعلوماتية في منطقة الشرق الأوسط وفي العالم.
وأعلن رئيس مجلس توصيل الألياف البصرية إلى المنازل بمنطقتَيّ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا FTTH Council MENA، خوان كولينا،عن سعادته بنجاح المؤتمر في دورته الحادية عشر، معربًا عن انبهاره بالحضور والتفاعل الذي شهدته جلسات المؤتمر على مدار اليومين في القاهرة.
وأكد أن المؤتمر عمل على تشجيع تبني تقنية "الفايبر" كأفضل اختيار ضمن التطبيقات الأخرى لتكنولوجيا الجيل الخامس والتطبيقات اللاسلكية والمدن الذكية، مشيرًا إلى أن انعقاد المؤتمر هذا العام بالقاهرة يعكس الاهتمام المتنامي للمجلس بتحويل المدن المصرية إلى مدن ذكية، ونقل التجارب العالمية لخدمات الألياف الضوئية والفرص الجديدة في هذا المجال الحيوي، بجانب تقديم نماذج أعمال (Business Models) وأنماط تشغيلية (Operational Models) تخدم أهداف التحول الرقمي الذي تتبناه الدولة المصرية في التوقيت الحالي، وفي نهاية المؤتمر كشف"كولينا" عن خطة المجلس لعقد الدورة التالية من المؤتمر، في العاصمة السعودية الرياض خلال نوفمبر 2020.
وحاضر في الجلسة الافتتاحية ألكسندر فرومان كورتيل، الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر، مؤكدًاعلى ضرورة إشراك القطاع الخاص والكيانات الخارجية في مساعدة الدولة على تعزيز العمل على تقنية الـ 5G، مشيرًا إلى أن هناك تعاون كبير في تطوير البنية التحتية الخاصة بالألياف الضوئية للمشغلين فيما يتعلق بالبنية وإتاحتها لمختلف المستهلكين. 
أضاف "فرومان"، أن نسبة المصريين المستخدمين لتقنية الجيل الرابع لا تتخطى  25% فقط من إجمالي المستخدمين، مشيرًا إلى أن مصر فرصتها ضئيلة في تبني تقنية الجيل الخامس حاليًا. 
وأوضح أن شركة فودافون مصر تعمل كل عام على ابتكار تطوير جديد في تقنية الجيل الرابع، كما تعمل الشركة على زيادة سرعة الإنترنت لكل المصريين بشكل سنوى لتصل إلى جميع قرى ونجوع مصر.
قال رولاند مونتاجني، الرئيس التنفيذي لشركة"idate"، إن نسبة توصيل المنازل بالألياف الضوئية في الإمارات العربية المتحدة بلغت 94.6%، وفي قطر حوالي 83%، والبحرين 40.8%، مشيرًا إلى أن الفترة الحالية تشهد تنامي في التوجهات الحكومية نحو تبني تقنيات توصيل الفايبر إلى المنازل والوحدات المختلفة.
وأضاف أن توصيل الألياف الضوئية للمنازل سينقل خدمات الانترنت لنسب أكبر، لاسيما وأن نسبة انتشار الانترنت المحمول تبلغ أضعاف الانترنت الثابت في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وعلى سبيل المثال؛ تبلغ حوالي 11 مرة مقارنة بنسبة انتشار الانترنت الثابت في تونس، و 24 مرة في الأردن، و35 مرة مقارنةبنسبة انتشار الانترنت الثابت في الكويت.
وعن خدمات الجيل الرابع أشار الرئيس التنفيذي لشركة"Idate" إلى أن عدد شرائح الخطوط التي تعتمد على الجيل الرابع بلغ 190 مليون شريحة في 2018، ومن المتوقع أن تبلغ 800 مليون شريحة بحلول عام 2020، مضيفًا أن خدمات الجيل الخامس بدأت في الظهور في المنطقة العربية والتي من المتوقع أن تكون من أول المناطق تبنيًا لتقنيات الجيل الخامس.
واستعرض تبني الدول لتكنولوجيات الجيل الخامس حيث بدأت الإمارات العربية المتحدة في مايو 2018، في تبني تقنيات الجيل الخامس، كما بدأ عدد من دول الخليج الأخرى مثل؛ السعودية والبحرين وقطر، بالفعل في الإطلاق التجاري لتقنية الجيل الخامس.
وأوضح رولاند مونتاجني، أن المشهد العام يشير إلى بدء تفعيل تقنيات الجيل الخامس في مصر بحلول 2020، خاصة وأن الدولة بدأت في المراحل التجريبية منها لدى عدد من المشغلين أثناء استضافة مصر لكأس الأمم الأفريقية في 2019، ومع عقد المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية فإنه من المتوقع أن تبدأ مصر في الاعتماد على الجيل الخامس خلال سنوات قليلة.
من جانبه أكد محمد شمروخ، نائب الرئيس التنفيذي  للشركة المصرية للاتصالات، أن الشركة المصرية للاتصالات عنصر أساسي لتوفير البنية الأساسية ونشر الألياف الضوئية منذ عام 2012، ونجحت الشركة في زيادة عدد المناطق التي يتم توفير الألياف الضوئية لها. أشار إلى أن الشركة لديها خطة طموحة لزيادة المناطق المغطاة خلال العامين المقبلين، ولكن تظل الموافقات الرسمية من الهيئات والسلطات هو التحدي الأبرز أمام تعزيز هذه الخطة بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة التنفيذ نتيجة ارتفاع تكلفة المواد المستخدمة، لافتا إلى أن الشركة لديها حلول تكاملية وتسعى الشركة لتقديم خدمة أفضل بأسعار أفضل. أوضح أن هناك بعض المناطق في مصر لم يتم تمثيل الشركة المصرية للاتصالات بها ولذا يجب تسهيل الوصول لكل المجمعات السكنية، كما أن الشركة ليس لديها حواجز للتعامل مع أي بنية تحتية ومستعدة للتعاون مع كافة الأطراف، مشيرا إلى أن الشركة لديها حلول تتناسب مع كافة الشرائح الاقتصادية بالسوق المحلية. أضاف أن الشركة استثمرت ما يزيد عن 3 مليار دولار منذ 2015 لتطوير البنية التحتية وزيادة السعات الدولية للانترنت، تابع: هناك العديد من الأولويات التي تركز عليها المصرية للاتصالات في خطتها لتطوير البنية التحتية متطرقًا إلى خطتها لتوصيل 2 مليون منزل بالألياف الضوئية بحلول 2020 
 


عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي