X
X
X
X

على هامش الحدث السنوي العالمي الأضخم في الصين "المؤتمر العالمي للجوال MWC شنغهاي"

هواوي تنظم منتدى لمناقشة دور تكنولوجيا المعلومات في تحقيق التنمية المستدامة

مؤتمر الجمعة 26 فبراير 2021 الساعة 07:14 صباحاً

 نظّمت شركة هواوي، الرائدة عالمياً في مجال حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات منتدى "متصلون من أجل الرخاء المشترك" الافتراضي والذي أقيم على هامش الحدث السنوي العالمي الأضخم في الصين "المؤتمر العالمي للجوال بشنغهاي"، وذلك بالتعاون مع الجمعية الدولية للهاتف المحمول (GSMA) ومركز الاقتصاد البيئي في جامعة فودان وشركة "ذا بيبر". 

يهدف المنتدى إلى مناقشة ومتابعة دور التقنيات الرقمية في تعزيز التنمية المستدامة لبناء عالم أفضل ومتصل، بالإضافة إلى تبادل الخبرات المختلفة حول كيفية استخدام التكنولوجيا الرقمية للمساعدة في تطبيق الأهداف المجتمعية المشتركة، حيث شارك بالمنتدى أكثر من 100 خبير تقني حول العالم من 50 بلداً عبر الإنترنت. 
وبهذه المناسبة، قالت تشن لي فانغ، النائب الأول لرئيس شركة هواوي وعضو مجلس الإدارة، في كلمتها الافتتاحية للمنتدى تحت عنوان "الاعتماد على القدرات التقنية": تتمتع التكنولوجيا بأهمية كبرى وتلعب دوراً هاماً في دفع عجلة التنمية، ودعمها لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وذلك لبناء عالم شامل ومبتكر وصديق للبيئة. وطالبت الأفراد والشركات بضرورة العمل على تحقيق هدفين مهمين هما "التوصل إلى اتفاق حقيقي بشأن دور التكنولوجيا في دفع عجلة التقدم البشري، وضرورة اتخاذ إجراءات حازمة لتعزيز كفاءة التكنولوجيا وابتكار القيمة للجميع".
وأضافت: "لقد ساهمت هواوي في تعزيز التطور التقني، إذ نثق بأن التكنولوجيا ستعم فوائدها على الجميع. وهذا لأننا نثق بدور التقنيات الرقمية في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، حيث أجرت هواوي العديد من الأبحاث على استخدامات التقنيات الرقمية التي يمكن أن تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. ويتم استخدام حل Smart PV من هواوي على نطاق واسع في أكثر من 60 بلداً للحد من الانبعاثات الكربونية بما يصل إلى 148 مليون طن أي ما يعادل زراعة أكثر من 200 مليون شجرة. على سبيل المثال في الصين، ساهمنا في بناء أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم وهي مخصصة للزراعة وصيد الأسماك في محافظتي نينغشيا وشاندونغ.
حضر المنتدى عدد كبير من خبراء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حول العالم، وعدد من ممثلي وزارات الحكومة المصرية، خاصة وأن المنتدى يتيح فرص بحث التعاون المشترك بين القطاعين العام والخاص للاستفادة من التقنيات المبتكرة التي تقدمها هواوي لدفع عجلة التحول الرقمي، حيث اشاد كل من خالد شريف، مستشار وزارة السياحة لشئون التحول الرقمي ، ومحمد عبد الفتاح، المنسق الإعلامي لمكتب وزير القوى العاملة، بالجهود التي تبذلها شركة هواوي لتطويع التكنولوجيا بما يساهم في تطوير كافة القطاعات والصناعات بالمجتمع المصري وتسريع وتيرة التحول الرقمي لتحقيق رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة. 
من جانبه قال المهندس وليد جاد، رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات: "إن منتدى "متصلون من أجل الرخاء المشترك" الذي تنظمه شركة هواوي يعد بمثابة نافذة مشرقة للخبراء تبرز الدور الحيوي للتكنولوجيا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة. فعلى مدار التاريخ شهدنا العديد من التغيرات الاجتماعية الكبيرة التي حققتها الإنجازات العلمية والتقنية، والان نعتمد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية من أجل الأجيال القادمة." وأضاف "فعلى سبيل المثال، يوفر الاستخدام المبتكر لتكنولوجيا المعلومات بدائل للسفر ونقل البضائع، ويقدم تحولاً رئيسياً نحو الإنتاج والاستهلاك والتجارة والخدمات الأقل استخداماً للموارد. هذه التغييرات يمكن أن تقلل إلى حد كبير من التأثير البيئي للأنشطة الصناعية والتجارية، وبالتالي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة."
ووجه الدكتور حازم الطحاوي، رئيس مجلس ادارة منظمة اتصال شكره وتقديره لشركة هواوي على توفيرها مثل هذه المشاركات التفاعلية مع الخبرات العالمية والدولية للوقوف على أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حول العالم. وأضاف إن دور التكنولوجيا في تحقيق أهداف الأمم المتحدة من التنمية المستدامة دوراً هاماً خاصة والعالم على أعتاب الجيل الخامس. وأوضح أن العالم يشهد حالياً استخدام الجيل الخامس في مختلف القطاعات حيث تتميز هذه التقنية بنطاقها الترددي العالي وزمن الاستجابة المنخفض وتوفر الاتصال على نطاق واسع، حيث يتزايد الاعتماد عليه في الموانئ البحرية والمناجم وقطاع النقل نظراً لدوره المهم في تعزيز الكفاءة التشغيلية وبالتالي التقليل من الطاقات المستخدمة.
في حين قال الدكتور خالد والي، مدير إدارة تنمية الاتصالات وتقنية المعلومات، القطاع الاقتصادي في جامعة الدول العربية أنه لولا التكنولوجيا لما تمكنا من إجراء أي تواصل خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم حالياً. فكل تحسين صغير قمنا به، لم يكن بالإمكان تحقيقه من دون التطور التقني. هذه هي القيمة التي توفرها التكنولوجيا إلى العالم. وأضاف " تعتبر شركة هواوي شريكاً استراتيجياً ومؤثراً في عملية التحول الرقمي التي تشهدها مصر في الفترة الحالية للمساهمة في تحقيق أهداف رؤية مصر 2030 من خلال تقديمها أحدث التكنولوجيات والتقنيات."
وأوضح المهندس محمد نبيل، مدير مركز البيانات بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار إن تكنولوجيا المعلومات تعد عنصراً رئيسياً في تسريع وتيرة التقدم المحرز في تنفيذ كل هدف من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة السبعة عشر، فعلى سبيل المثال يمكن أن تساعد على الحد من الفقر والجوع وتحسين الصحة وتوفير وظائف جديدة والتخفيف من آثار تغير المناخ وتحسين الكفاءة في استهلاك الطاقة وجعل المدن والمجتمعات مستدامة. ووجه المهندس محمد امتنانه الى شركة هواوي لحرصها على إحداث التواصل المعرفي بين خبراء التقنية حول العالم للمساهمة بصورة فعالة في تبادل الخبرات وأفضل الممارسات لخلق مجتمعات تنموية جديدة تتيح للإنسان فرصة التطور التكنولوجي والحد من مخاطر الفقر والجوع والانبعاثات الكربونية.
 


عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي