X
X
X
X

ايجيترانس تحقق زيادة فى صافي الارباح بنسبة 277% خلال الربع الثالث 2017

مؤتمر الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 الساعة 05:47 صباحاً

 أعلنت الشركة المصرية لخدمات النقل والتجارة ايجيترانس (ETRS.CA; ETRS EY Equity)، من كبرى الشركات المصرية المتخصصة في خدمات النقل المتكامل واللوجستيات، اليوم عن نتائجها المالية المُجمّعة خلال الربع الثالث من 2017. وقد أظهرت إيرادات النشاط نموها القوي على مدار العام، مع حدوث تراجع طفيف في الإيرادات المتحققة من قطاع المشروعات، وهو ما تم معادلته جزئياً من خلال نمو الأنشطة التقليدية للشركة بخلاف المشروعات.

 مقترناً بتحسن ملحوظ في معدل التكاليف/الإيرادات والذي وصل إلى 1162 نقطة أساس ليسجل 53.5% في النصف الأول من 2017 مقابل 65.2% خلال نفس الفترة من 2016، وهو ما ساهم في زيادة الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك و الاستهلاك ليصل إلى 39.7% مقابل 19.3% خلال نصفي العام محل المقارنة على التوالي.
وخلال الربع الثالث من 2017، قفزت إيرادات النشاط بنسبة 106.1% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى 291.6 مليون جنيه نتيجة مواصلة ايجيترانس لأدائها القوي بأنشطتها التقليدية كجزء من استراتيجيتها للتركيز على تحسين الأداء في قطاعات الأعمال الرئيسية، وذلك لمواجهة التباطؤ المتوقع في مشاركتها بالمشروعات العملاقة خلال الربع الثالث من 2017، نتيجة استكمالها للأعمال الموكلة إليها بتلك المشروعات التي بدأت في 2016 طبقاً للجداول الموضوعة. واقترن النمو الكبير في إيرادات النشاط بتحسن ملحوظ في معدل التكاليف/الإيرادات والذي وصل إلى 1065 نقطة أساس ليسجل 56% في الشهور التسعة الأولى من 2017 مقابل 66.6% خلال نفس الفترة من 2016 وهو ما ساهم في زيادة الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك و الاستهلاك ليصل إلى 36.2% مقابل 16.1% خلال فترتي المقارنة على التوالي. أما صافي الأرباح بعد الضرائب خلال الشهور التسعة الأولى من 2017 فقد شهد زيادة بمعدل 4 مرات تقريباً مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى 81.7 مليون جنيه، بعد أن كانت 21.6 مليون جنيه خلال فترة المقارنة العام الماضي، كما بلغ هامش صافي الربح 28% مقارنة بهامش صافي ربح وصل إلى 15.3% خلال نفس الفترة من 2016، على الرغم من تحمل الشركة لضرائب أعلى خلال الفترة مع عدم وجود أية إيرادات استثمارية، مقارنة بـ 0.7 مليون جنيه تم تحقيقها خلال نفس الفترة من العام الماضي. وتعليقاً على ذلك تقول المهندسة /عبير لهيطه-رئيس مجلس إدارة ايجيترانس: "إنّ معدل التغير في البيانات المالية لمجموعة ايجيترانس كان كبيراً وملحوظاً خلال الشهور الاثنى عشر الأخيرة. لقد واصلنا التركيز على قطاعات الأعمال التي تتمتع بهوامش ومعدلات أرباح مرتفعة، مع تطبيق خطة لتقليل التكاليف التشغيلية في كل قطاعات الأعمال، وتدعيم مركزنا المالي، والقيام في الوقت نفسه بإجراء تطويرات هيكلية هامة. وتؤكد نتائجنا المالية والتشغيلية خلال الربع الثالث من 2017 هذه التغييرات الهامة، خاصة على مستوى التدفقات النقدية والاستدامة المالية لأعمالنا"    
أما على مستوى القوائم المالية المستقلة، فقد وصلت إيرادات النشاط المستقلة لشركة ايجيترانس إلى 240.3 مليون جنيه بنسبة زيادة سنوية قدرها 109.5%، بينما زادت تكاليف التشغيل بنسبة 78.2% لتصل إلى 153.5 مليون جنيه. في نفس الوقت، انخفضت المصروفات البيعية والعمومية والإدارية بنسبة 11.4% لتصل إلى 18.4 مليون جنيه. ونتيجة لذلك، شهد الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك تحسناً كبيراً وصل لحوالي 9 مرات ليسجل 68.4 مليون جنيه خلال الشهور التسعة الأولى من 2017، مقابل 7.7 مليون جنيه خلال نفس الفترة من 2016. من ناحية أخرى، ارتفع صافي الأرباح بعد الضرائب بنسبة وصلت إلى 247.9% حيث بلغ 70.8 مليون جنيه خلال الشهور التسعة الأولى من 2017، مقابل 20.3 مليون جنيه خلال العام الماضي.  
 أما المصرية لأعمال النقل الفني (ايتال) وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لشركة ايجيترانس، وتقوم بتنفيذ عمليات النقل المتخصص للطرود ذات الأوزان والأبعاد الغير تقليدية، بالإضافة لعملياتها التشغيلية المعتادة، وقد تمكنت ايتال من تحقيق إيرادات وصلت إلى 38.2 مليون جنيه وبنسبة زيادة بلغت 83.4%، وهو ما ساهم في حدوث ارتفاع كبير في صافي الربح بعد الضرائب وصل إلى 20 مليون جنيه وبنسبة زيادة 152.8% خلال الشهور التسعة الأولى من 2017، مقارنة بـ 8.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي. 
 وبالنسبة لايجيترانس لحلول المستودعات التابعة والمملوكة بالكامل لشركة ايجيترانس، وتتخصص في تخزين وتنظيف وإصلاح حاويات الأيزو تانك.  سجلت الشركة تراجعاً في صافي ربح بعد الضرائب ليصل إلى 0.310 مليون دولار خلال الشهور التسعة الأولى من 2017، مقارنة بصافي ربح 0.410 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2016 وذلك بسبب زيادة الضرائب خلال الفترة (العام الأول لتطبيق الضرائب بالكامل) على الرغم من زيادة إيرادات الشركة بنسبة طفيفة وصلت إلى 2.6% مسجلة 0.734 مليون دولار خلال الشهور التسعة الأولى من 2017 مقابل 0.716 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي. 
ووسط الظروف الحالية التي يشهدها قطاع النقل والخدمات اللوجستية والذي مازال متأثراً بتراجع حجم التجارة العالمى، واصلت ايجيترانس توجهها الاستراتيجي الإيجابي والذي بدأ منذ نهاية 2016، من خلال تحسين هوامش التشغيل وصافي الإيرادات. تضيف لهيطة: "إنّ الأداء القوي الذي يميز ايجيترانس عن كل منافسيها كان نتيجة استمرار ثقة عملائنا فينا، باعتبارنا شريك أعمال موثوق ويمكن الاعتماد عليه، هذا إلى جانب الإدارة الواعية والصارمة للعمليات التشغيلية وكافة أنشطتنا. وعلى الرغم من أنّ قطاع النقل واللوجستيات مازال يواجه عدداً من التحديات، إلا أننا على ثقة من أنّ استراتيجيتنا ستتيح لنا تحسين النتائج التشغيلية خلال الربع القادم، عن طريق تحقيق أقصى استفادة ممكنة من المشروعات الحالية والمستقبلية، ومواصلة التركيز على كفاءة عملياتنا والابتكار لصالح عملائنا. وستواصل ايجيترانس أيضاً دعم مكانتها باعتبارها من اللاعبين الرئيسيين في القطاع الذي نعمل به".   
وقد واصلت مشروعات توليد الطاقة العملاقة دورها كعامل رئيسي ومحرك أساسي للنمو الكبير في الإيرادات الذي حققته الشركة خلال الشهور التسعة الأولى من 2017، كما ساهمت تلك المشروعات في التأثير بشكل ايجابي على كافة الأنشطة التي تمارسها الشركة مثل النقل البري والتخزين والخدمات الأخرى لتداول البضائع. وكما هو متوقع، بدأت الإيرادات في التراجع مع استكمال أو قرب استكمال تلك المشروعات خلال الربع الثالث من 2017 طبقاً للمواعيد المحددة، وهي المشروعات التي بدأت في 2016، مثل محطتي بني سويف والعاصمة الإدارية الجديدة ومحطة جنوب حلوان
من ناحية أخرى، تواصل ايجيترانس تنفيذ عقد الخدمات الذي سبق لها توقيعه خلال الربع الأول من 2017 مع شركة النصر للكيماويات الوسيطة والتي تقوم الشركة بمقتضاه بنقل خطوط الإنتاج والمعدات الخاصة بمصنع الأسمدة الجديد التابع لها، حيث تمتد أعمال هذا العقد حتى النصف الثاني من 2018
كما شهدت الأنشطة والأعمال التقليدية لشركة ايجيترانس نمواً ملحوظاً خلال الفترة، خاصة مع زيادة عمليات الشحن الجوي والبحري بنسبة 16% و 19% على التوالي خلال الشهور التسعة الأولى من 2017 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. بالإضافة لذلك، بدأت ايجيترانس التشغيل التجريبى لمشروع النقل البري في إطار تنويع استراتيجية الإيرادات والتوسع التجريبى في العمليات التشغيلية في مجالي النقل والخدمات اللوجستية. وسوف يتضمن المشروع الذي أطلقته الشركة مؤخراً 5 شاحنات لنقل الحاويات كنواة لأسطول نقل برى يتخصص فى نقل الحاويات، وهو ما يُعد قيمة مضافة لربحية الشركة مع وجود إمكانيات للتوسع في هذا المشروع مستقبلاً. 


عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي