X
X
X
X

بلاستيكس 2022 يسلط الضوء على الأهمية المتزايدة لإعادة تدوير البلاستيك

مؤتمر الأربعاء 29 ديسمبر 2021 الساعة 04:05 مساءً

 أعلنت الحكومة المصرية عن إطلاق استراتيجية وطنية للحد من استخدام الأكياس المخصصة للاستعمال مرة واحدة، حيث تم تشكيل لجنة وطنية برئاسة وزير البيئة وممثلي الجهات المعنية لتنفيذ الاستراتيجية. وجاء ذلك بعد دراسة أجراها فريق فيري نايل، المؤسسة غير الربحية والتي تكرس جهودها لتنظيف نهر النيل، في فبراير 2021.

وبرز التعاون بين القطاعين العام والخاص بهدف الحد من المخلفات البلاستيكية في إطار تطبيق الإصلاحات الحكومية في جميع المجالات، والرامية إلى تقليل المخلفات البلاستيكية. وأعلن بنك البلاستيك في مصر مؤخراً عن نتائج جهوده في عام 2021 وخططه لعام 2022 للحد من التلوث البلاستيكي في الدولة، حيث أصدر بياناً أشار فيه إلى جمع 2,700 طن من المخلفات البلاستيكية، أي ما يعادل 150 مليون قارورة خلال عام 2021، متجاوزاً الهدف المحدد في بداية العام بنسبة 105%.
وتتصدر عملية إعادة التدوير الاهتمام خلال دورة معرض بلاستيكس القادمة ويستضيفها مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس خلال الفترة من 9 – 12 يناير المقبل ، مع عرض مجموعةٍ واسعة من منتجات وحلول إعادة التدوير في أكبر فعاليةٍ في قطاع المنتجات البلاستيكية وتنظمها كل من شركة "دي إم جي إفنتس" كبرى شركات تنظيم المعارض في العالم وشركة "إيه سي جي آي تي إف" الشركة المصرية الرائدة في تنظيم المعارض وخدمة أسواق منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
وتعرض شركة بروج البتروكيماوية، الرائدة في مجال حلول المواد البلاستيكية المبتكرة والمُعززة للقيمة، وجهة الرعاية الذهبية لمعرض بلاستيكس 2022، العديد من حلول البولي إيثيلين والبولي بروبيلين مختلفة المستويات والمناسبة للاستخدام في قطاعات التغليف والزراعة والبنية التحتية. وتسهم عمليات الإطلاق الجديدة في تلبية احتياجات السوق الحالية، ودعم أهداف الاستدامة والاقتصاد الدائري وإضافة القيمة للعملاء؛ كما تعزز مستويات الحلول الجديدة التزام بروج بالسعي وراء التميز والابتكار وإرساء أسس الحياة العصرية.
وتشارك في دورة هذا العام ستارلينجر، المزود الرائد عالمياً للآلات الخاصة بإنتاج العبوات البلاستيكية المنسوجة وإعادة تدوير البلاستيك وتكريره، من خلال عرض العديد من الحلول المبتكرة حول إعادة تدوير البلاستيك وإعادة استعماله باستخدام تقنيات ستارلينجر، والتي تتيح للشركة دخول أسواقٍ جديدة من خلال مفاهيم تغليف مبتكرة مثل AD * STAR®، والأكياس البلاستيكية النسيجية المصنوعة من شرائط البولي ايثيلين تيريفثاليت (المعاد تدويره) والبولي بروبيلين.
وتعليقاً على هذا الموضوع، قال فرانز جاس، مدير المبيعات الإقليمي لدى ستارلينجر: "بينما يكثر الحديث عن بعض المفاهيم الجديدة مثل التغليف المستدام ودورات التغليف المغلقة، تقدم ستارلينجر الآن حلاً جديداً لصناعة العبوات البلاستيكية يضمن مستوى أفضل من الاستدامة، حيث يوفر مرشح إس بي بي الخاص بنا تقنية مجربة ومختبرة تتيح لمصنعي الأكياس المنسوجة استخدام المواد المعاد تدويرها لإنتاج الأكياس مع الحفاظ على مستوى الجودة والكفاءة من حيث التكلفة. ونحن متحمسون للمشاركة في بلاستيكس 2022 ونتطلع إلى التواصل مع المنتجين
والمستخدمين الرئيسيين لعبوات التغليف المنسوجة والمنسوجات التقنية، مثل منتجي مواد التعبئة والتغليف في قطاع الكيماويات والأسمدة ومصانع الأسمنت ومصنعي مواد البناء وغيرها من البضائع السائبة الجافة".
ويسعى المعرض في دورته الـ 18 لتعزيز مكانة مصر العالمية في مجال صناعة البلاستيك من خلال جمع المؤسسات العالمية متعددة الجنسيات والتي تشارك في فعالياته، بما فيها شركة بروج، الجهة الراعية الذهبية؛ وأديكا العتيبة ميدل إيست، الجهة الراعية الفضية؛ وتومرا سورتينج وستارلينجر وبانديرا وكوين وكروس مافيه وآر آر بلاست وزيمرا أفريكا وإيكو باتش وميجا سترايك الشرق الاوسط وافريقيا، وبايرلوكر وغيرها الكثير، والتي تعرض جميعها أحدث منتجاتها وتقنياتها وخدماتها المبتكرة.
ويستقبل معرض بلاستيكس أكثر من 22 ألف زائر و300 شركة عارضة محلية وعالمية، ويؤكد على أهمية تعزيز مستقبل القطاع من خلال تخصيص المعرض لمناطق متخصصة تركز على مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة وإعادة تدوير البلاستيك.
وبدوره، قال سلمان أبو حمزة، نائب رئيس قطاع فعاليات الطاقة في شركة دي إم جي إيفنتس: "يسعدنا أن نساهم في تعزيز الوعي حول أهمية إعادة التدوير وتسليط الضوء على المشكلة المستمرة والمتعلقة بالمخلفات البلاستيكية، حيث تجمع الفعالية التي تنطلق في يناير رواد القطاع، مما يتيح لهم التواصل وإقامة شراكات تساهم في الحد من الهدر وزيادة معدل إعادة التدوير في الشرق الأوسط".
ومن أهم الأحداث التي يشهدها معرض بلاستيكس 2022 أيضاً هو انعقاده متزامناً مع معرض مصر الدولى لمنتجات البلاستيك والمطاط بغرض التصدير، كحدث مستقل بمصاحبة معرض بلاستيكس 2022. ويرجع الهدف الرئيسي من تنظيم هذا الحدث هو أن يكون نقطة التقاء بين المصدرين والمصنعين المصريين لمنتجات وخامات البلاستيك النهائية، مع المشترين والتجار المستوردين من دول إفريقيا والدول العربية المجاورة، بهدف تنشيط صادرات منتجات البلاستيك المصرية واختراق مزيد من الأسواق.
ويستضيف مركز مصر للمعارض الدولية هذا الحدث الدولي الهام الذي يطبق المعايير الدولية وإرشادات الصحة والسلامة الكاملة من دي إم جي إيفنتس، وبالامتثال للتوصيات الصادرة عن سلطات الصحة العامة، لضمان انعقاد الفعالية بما يتماشى مع القوانين المحلية ويُلبي المعايير العالمية في هذا الصدد. وتتكون إرشادات الصحة والسلامة الكاملة من أربعة ركائز أساسية، وهي: التباعد الجسدي، والتنظيف والصحة، والحماية والتتبع، والاتصالات.


عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي