X
X
X
X

تدشين خط تجميع الجيل الجديد من التويوتا الفورشنربالهيئة العربية للتصنيع

مؤتمر الخميس 13 يوليو 2017 الساعة 04:50 صباحاً

 أكد الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس الهيئة العربية للتصنيع علي أهمية تجميع السيارة التويوتا الفورشنر ، حيث يُعد هذا الحـــدث إنجــازاً كبيـــراً للصناعـــة المصريــــة  , كما يضع الشركة العربية الأمريكية للسيارات AAV  والتابعة  للهيئة في مصاف شركات تجميع السيارات العالمية.

كما أشار سيف الدين أن إنتاج الجيل الجديد من التويوتا الفورشنر ذات التكنولوجيا الُمُتقدمة والجودة العالية بالهيئة العربية للتصنيع يؤكد ثقة الشركات العالمية بمهارة العامل والمهندس المصري الُمدربين بالهيئة ، ويؤكد الثقة في مستقبل الإستثمار في مصر0
من جانبها , أشادت السيدة سحر نصر وزير الإستثمار والتعاون الدولي  بتهيئة مناخ الإستثمار  في مصر للإنطلاق ,علي الرغم من كافة التحديات التي تواجه مناخ الإستثمار حاليا وأكدت أنه لابد من إتاحة الفرصة للمزيد من أوجه الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص والشركات العالمية في تلك الفترة الإنتقالية .
كما أعربت نصر عن تقديرها الكامل لدور الهيئة العربية للتصنيع  في دعم الصناعة المصرية ,معتبرة أن إنتاج الجيل الجديد من التويوتا الفورشنر في مصر وبداخل الهيئة العربية للتصنيع  يُعد رسالة قوية وطمأنة تؤكد ثقة كبار الُمستثمرين في الإقتصاد المصري وقدرته علي النمو  والتعافي في أسرع وقت والتي بلغت 8.6 مليار دولار هذا العام .في ظل إجراءات الإصلاح الإقتصادي وتحسين مناخ الإستثمار .
من جانبه , أشاد الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية بالدور الكبير للهيئة العربية للتصنيع ونجاحها بإقتدارفي الإستمرار لأكثر من 40 عاما وبصماتها الواضحة بشتي برامج التنمية المحلية بمحافظات وقري مصر المُتعددة  وذلك لأن هناك أمل وأكد علي أننا لابد من الإسراع بالتنمية الإقتصادية والإجتماعية وذلك من خلال زيادة الإنتاج والتصدير أكثر من الإستيراد والإستهلاك .
جاء هذا خلال الإحتفالية الكبري, برعاية الهيئة العربية للتصنيع , حيث  أطلقت اليوم شركة تويوتا إيجيبت الجيل الثاني من التويوتا الفورشنر الُمجمعة في مصر داخل الشركة العربية الأمريكية للسيارات "AAV"والتابعة للهيئــة العربيـــة للتصنيــــع , حيث إنتهت تويوتا إيجيبت بالتعاون مع الهيئة من إختبار الجيل الثاني الجديد كليا من الفورشنر تمهيدا لطرحها رسميا .
شهد الحفــل حضــور الدكتور علي الصعيدي وزير الصناعة الأسبق و مُمثلي شركة تويوتا العالمية وعدد من خبراء صناعة السيارات والصناعة .
أشار عبد العزيز إلي أن حدث اليوم تتويجا  لجهود وتعاون وشراكة مُستمرة علي مدار سنوات عديدة بين الهيئة العربية للتصنيع وشركة تويوتا العالمية  ببدء إنتاج الجيل الجديد من السيارات التويوتا الفورشنر 0
وأضاف سيف الدين أن الهيئة العربية للتصنيع  تقوم بالدور الأبرز علي صعيد التنمية الصناعية في كافة المجالات العسكرية والمدنية بالدولة ، حيث تمتلك  الهيئة قاعدة تكنولوجية مُتقدمة وثروة من العمالة الفنية الماهرة تجعلها قادرة علي إستيعاب أحدث التكنولوجيات وتصنيع الُمنتجات المُتطورة بكفاءة وجودة عالية0
ومن جانبه , أشاد أحمد مُنصف المدير التنفيذي لتويوتا إيجيبت بهذا الحدث والذي وصفه بقصة نجاح مصرية تتحقق بالهيئة العربية للتصنيع , حيث أننا في عام 2012 نجحنا في تربع التويوتا فورشنر علي عرش سيارات الدفع الدفع الرباعي في أقل من 6 شهور من عام 2012 بنسبة إستحواذ سوقية بلغت نحو  26.3% في فئتها عالميا كما سجلت تويوتا فورشنر إسم مصر دوليا كأول سيارة يابانية مُجمعة في مصر ,علي الرغم من كافة الظروف الإقتصادية وإرتفاع سعر الصرف ومكونات الإنتاج. .
وقد أشاد المدير التنفيذي لشركة تويوتا العالمية بدور الهيئة العربية للتصنيع وجهود الحكومة المصرية لتذليل كافة العقبات ونجاح هذا المشروع الممتد منذ عام 2010 علي مدار 7 سنوات حتي الآن.
كما  أضاف  أن شركة تويوتا تسعى إلي الحفاظ على ريادتها في السوق المصريـــــة ، ولم تتردد في ضخ المزيد من الإستثمارات من أجل إنتاج سيارتها الفريدة التويوتا الفورشنر.
كما أشار المدير العام لشركة تويوتا العالمية إلي حرص تويوتا علي الإستثمار في مصر والتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع ذلك الصرح الصناعي في صناعة السيارات علي مدار 7 سنوات علي الرغم من صعوبة الظروف الإقتصادية إلا أننا تغلبنا علي كافة الصعاب وحققنا النجاح والدليل حدث اليوم والجيل الثاني من تويوتا فورشنر.
ومن جانبه , أشاد سفير دولة اليابان بالقاهرة بقرار تويوتا العالمية وحرصها علي الإستثمار في مصر والتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع وشركة AAV خاصة في ظل إجراءات الإصلاح الإقتصادي , علما بأن تويوتا لديها إشتراطات صارمة للجودة وهي ما تحقق بالهيئة العربية للتصنيع .
وأضاف السفير الياباني بأن مناخ الإستثمار في مصر أصبح جاذبا للإستثمارات اليابانية وستشهد المرحلة القادمة المزيد والمزيد وهذا إنعكاس لثقة المستثمر الياباني بالسوق المصري.
          ومن جانبه , ذكر الفريق عبد العزيز أن بدء إنتاج الجيل الجديد من التويوتا الفورشنر  بموديلاتها الثلاثة AE-AD-AC يُعد ثمرة مجهود كبير وعمل بناء لإنشاء خطوط الإنتاج ومحطات الجودة وتدريب العمال والمهندسين بالتعاون مع شركة تويوتا العالمية وبإستثمارات مُباشرة من شركة تويوتا
كما أشار هشام الشريف إلي أهمية التعاون مع الهيئة العربية  للتصنيع من خلال شراكات لكافة الصناعات الصغيرة والمتوسطة بقري ومحافظات مصر المختلفة وإتاحة المزيد من فرص العمل .
وأضاف سيف الدين أن نسبة التصنيع المحلي في السيارة بلغت نحو 1ر47% ومُخطط زيادتهــــا خلال المراحل القادمة ,تدعيمــــاً لإستراتيجيــــة وأهداف الدولــــــة والهيئة العربية للتصنيع لزيادة المُكونات المحلية في مُنتجاتها وتخفيض إستيراد الُمكونات من الخارج وتخفيض الإحتياج للعملة الأجنبية0
أكد سيف الدين علي أهمية مُشاركة ما يقرب من أربعة عشر مصنعا من مصانع مُكونات السيـارات في إنتاج مُكونات الجيل الجديد من السيارة التويوتـــــا الفورشنــــر مثل الأكسات ، الضفائـر الكهربائية و الكراسي والفرش و الزجـــاج و التكييــف و الشُكمـان و البطاريــات ،  الكاسيــت و  السُلــم الجانبــي  وأجزاء معدنية مُتعددة .
وأضاف عبد العزيز أنه يشيد بشركة كرايسلر العالمية والمشاركة في شركةAAV  وإتاحتها الفرصة لإستغلال خطوط الإنتاج بالشركة للطرازات المختلفة من السيارات العالمية .
وأشادت سحر نصر بتعاون الهيئة العربية للتصنيع في ميكنة وأرشفة وثائق وزارة الإستثمار في توجه جديد للحكومة المصرية لمحاربة الفساد والحوكمة .
وأشارت  نصرإلي  أن الحكومة تسعي خلال الفترة الُمقبلة لتذليل كافة العقبات أمام الُمُستثمرين وفتح آفاق جديدة للإستثمار وجذب مُستثمرين جدد للإستفادة من موارد مصر وموقعها الإستراتيجي.
كما وجهت سحر النصر الشكر والتقدير لقيادة الهيئة حيث تم تعيين أول سيدة مديرا تنفيذيا لشركة الطاقة التابعة للهيئة في تقدير واضح لدور المرأة في عام المرأة المصرية .
من جانبه, إستعرض المهندس محمد أنيـس رئيس مجلس إدارة شركــــة AAV الإنجازات التي حققتها الشركة منذ تأسيسها في مصر ككيان صناعي وإقتصادي ضخم تابع للهيئة العربية للتصنيع وصولاً إلى هذا الإنجاز الكبير ، وهذا نتاج ثمرة تطبيق النظام العالمي World Class Manufacturing بالمصنع لزيادة جودة التصنيع وفقاً لمعايير الجودة العالمية.
 وذكر أنيس أنه قد  تمت إختبارات السيارة بنجاح للعينات الأولية داخل وخارج القاهرة لمسافة 5 الآف كم في وجود الأطقم الفنية اليابانية خلال شهر أبريل 2017 , لدرجة فاقت السيارة الماستر في تايلاند .
وأضاف مُحمد أنيس أنه قد تم التصديق علي بدء الإنتاج الكمي من شركة تويوتا اليابانية العالمية في العاشر من يوليو الجاري بمعدل إنتاج سنوي يبلغ ما بين 2000 إلي 3000 سيارة ,بعد التأكد من إختبارات الجودة الُمنفذة بالشركة العربية الأمريكية للسيارات .
من جانبه ,وجه أحمد مُنصف الرئيس التنفيذي لشركة تويوتا إيجيبت الشكر للفريق عبد العزيز  معرباً عن سعادته بالتعاون البناء مع شركة AAV والهيئة العربية للتصنيع وأكد أن السيارة التويوتا الفورشنر تعد الفئة الرائدة للعلامة التجاريــة "تويوتا" 0
في تحقيق أعلي نسب للتصنيع المحلي في صناعة السيارات وريادتها في تنفيذ خطة الدولة الرامية لزيادة نسب المكون المحلي في كافة المجالات الصناعية ومن بينها السيارات.
كما أشاررئيس تويتا إيجيبت  إلي دعم الحكومة الكامل لكل الجهود الُمُخلصة من مُؤسسات الدولة وفي مُقدمتها الهيئة العربية للتصنيع وأهمية سد إحتياجتنا الصناعية محليا وبذات الجودة العالمية .
        وأكد مُنصف   أن تجميعها في مصـــر يؤكــد إلتـــزام شركـــة تويوتا بدورها تجــاه الصناعــة المصريــة وثقة فى إمكانيات شركة AAV ذات الجودة العالمية.
وأضاف أن الفورشنر الجديدة ستتوافر بمُحركين اﻷول رباعي الإسطوانات بسعة 2.7 لتر قوة 164 حصانًا بناقل حركة أوتوماتيكي سداسى السرعات، أما الخيار الثاني فهو مُحرك سداسي إسطوانات علي شكلVبسعة 4.0 لترمع ناقل حركة أوتوماتيكي ست سرعات بقوة 235 حصانًا.
يذكر أنه من المُتوقع  أن  يصل سعر التويوتا الفورشنرالجديدة قرابة المليون جنيهاً، فى ظل إرتفاع تكلفة إستيراد المكونات وإرتفاع قيمة الدولار الجمركي.
وتجدر الإشارة إلي  أن "الفورشنر"  ظهرت للمرة الأولي علي الساحة العالمية في عام 1998، ولم تكن تُسمى بهذا الإسم، وإعتمدت تويوتا مُوتورز العالمية علي "هايلاكس بيك آب" في إنتاج الطراز الجديد للأسواق الآسيوية.
وكانت إستراتيجية تويوتا العالمية، حين أعلنت عن تصميم تلك السياراة هو سد إحتياجات الأسواق من السيارات العائلية الُمنتمية للفئة السعرية الُمتوسطة، والُمتمتعة فى الوقت ذاته بالقدرات الهائلة الُمناسبة للطرق الوعرة.
وحينما ظهرت للمرة الأولي عالمياً أطلقت عليها تويوتا Sport Rider، إلا أنه في العام  2005 قُدمت في إحدي المعارض العالمية، تحت مُسمي "الفورشنر" التي تعني رقم 4 باللغة اليابانية.
وبلعت مبيعاتها خلال الطرح الأول لها علي الساحة العالمية، ما يقرب من 50 ألف سيارة، لتصل حالياً إلي ما يقرب من 200 ألف وحدة مُباعة، مع إمتدادها من الأسواق الآسيوية إلي الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، ثم إلي العديد من المناطق الأخري بما في ذلك أستراليا.
كما أشار إلي أن مصر تُعد من أهم الأسواق الإستراتيجية بالمنطقة , حيث تحرص تويوتا علي تعزيز تعاونها وتوسيع إستثماراتها في مصر خلال المرحلة المُقبلة من خلال تجميع مُوديلات مُتعددة وطرحها في مصر ,كما تسعي الشركة للمزيد من الفرص الإستثمارية وستعمل مع الحكومة المصرية لتحقيق هذا الغرض ، بالتعاون مع شركائها في النجاح والمُتمثل في الهيئة العربية للتصنيع وشركة AAV .
وعقب إنتهاء فعاليات المؤتمــر الصُحفـــي ،قام السادة الضيوف بزيارة لشركــــــة AAV                 ومشاهدة خط الإنتاج وتدشين أول سيارة تويوتا فورشنروفي نهاية الجولة, أشاد الحضور  بإمكانيات الهيئة العربية للتصنيع في مختلف المجالات وأكدوا علي ضرورة الإهتمام بإمكانيات الهيئة في المرحلة القادمة في شتي المجالات وأنه قد تشرف بهذه الزيارة وأنه شعر بالأمل في هذه المؤسسة العملاقة وأكدوا  أن المرحلة القادمة سيتم تكثيف الإعتماد فيها  علي الإمكانيات المحلية وتقليل نسب الإستيراد المحلية من خلال التكامل والتعاون بين مؤسستنا الوطنية.


عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي