X
X
X
X

روشتة علاج لإصلاح منظومة الطب الرياضي فى مصر

خبير :عدم الأخذ بالأساليب العلمية سبب رئيسي في زيادة إصابات اللاعبين

مؤتمر الأربعاء 16 يناير 2019 الساعة 12:48 صباحاً

 حمل الخبير الرياضى عمرو عباس أن تراجع مستوى آداء لاعبي كرة القدم فى مصر إلى وجود بعض القصور فى منظومة الطب الرياضى فى مصر مشيرا إلى أن هذا الأمر تسبب فى تكبيد ميزانيات الأندية خسائر مالية كبيرة، وطالب القائمين على الرياضة فى مصر بضرورة الآخذ بالمعايير والآسس الدولية الخاصة بمنظومة الطب الرياضى والعمل على تحديثها على الصعيدين سواء البشرية أو الأدوات والخبرات الدولية العلمية،

وألمح عمرو عباس الخبير باللجنة الدولية لكرة القدم إلى وجود حالت كبيرة من إصابات الملاعب اثرت بشكل كبير على العديد من الفرق المصرية منهم على سبيل المثال النادي الأهلي والإخفاقات التي تعرض لها بسبب الإصابات مما انعكس على نتائجه، وأدى إلى   أصابه الملايين من عشاق كرة القدم من جماهير النادي بحالة من الإحباط الشديد وخيبة امل نتيجة للإخفاقات المتتالية التي يتعرض لها النادي مع تراجع مستواه وكان سبب مباشر فى خروج الفريق من عدة بطولات.
وأورد عمرو عباس الخبير باللجنة الأوليمبية الدولية عدة نقاط للوصول للعالمية فى مجال الطبي الرياضى فى مصر، تضمنت ضرورة الاهتمام بالحالة الطبية الرياضية لكل لاعب للوصول لأعلي كفاءة في الأداء، للقضاء على ما تعرض له من ضغوط عصبية ونفسية اثناء اللعب ووصل الـ Sport psychologyحيث يعمل على التحكم فى تطوير كبير في مجال القدرات الذهنية للتركيز في اللعب والمؤثرات السلبية التي تأثر على اللاعب أثناء المباريات ويوجد في معامل خارج مصر الـ Brain Gym للحفاظ على صحة اللاعبين وتحسين أفضل لأدائهم تحت الضغوطات الجائز التعرض لها اثناء اللعب، وأكد عباس بأنه الأن يوجد في مصر بعض المتخصصين في العلاج الطبيعي والطب الطبيعي وهو فرع من فروع الطب الكامل،
كما يوجد بعض المتخصصين مثل الدكتور مصطفي المنيرى من خلال مركز أبحاث معروفة لتطوير الطب الرياضي بالتعاون مع اللجان الطبية بالاتحادات الرياضية الدولية حيث تقوم بدور كبير في تنظيم دورات تدريبية للاتحادات الرياضية للرياضيين والقائمين على الرياضات المختلفة.
 خصوصا بالنسبة للاعبين حيث يمثلون ثروة قومية يجب الحفاظ عليها خاصة مع اقتراب منافسات المنتخب في يونيو القادم بكأس الامم الافريقية الذي حظيت مصر بتنظيمه، فضلاً عن تقديم الرعاية الكاملة لهم، من تغذية وعلاج صحي ونفسي، كذلك الوقاية من الإصابات والأمراض والتعامل مع أي أصابه.
وشدد عباس ان هناك عامل هام يقلل من نسبة الإصابات وهو التأكد ان ملعب التمارين مطابق للمواصفات. وحول أبرز الإصابات التي يتعرض لها اللاعب يشير عمرو عباس انها تتنوع ما بين إصابات عضليه والتهابات الأربطة والأوتار على سبيل المثال كرة القدم أشهر الإصابات تكون العضلة الخلفية.
فى حين السباحين ولاعبي كرة اليد تكون أشهر إصابتهم فى الكتف، وحيث أن كل رياضة لديها إصابات منتشرة ومختلفة عن بعضها البعض ونتج عن ذلك اهتمام العالم بالـ Medical strategy لكل رياضة مختلفة.
يؤكد الدكتور عمرو عباس أن الإجهاد الزائد على اللاعبين، على عضلاتهم يجعلهم دائماً عرضاً لإصابات كثيرة، لتكرارها وينتج على ذلك أن الاستشفاء لابد من أن يكون استشفاء كامل لعودة اللاعب لمستواه فى الملاعب.
وأهم شيء في الطب الرياضي الحفاظ على صحة اللاعبين وعودتهم عودة كاملة لمواصلة اللعب وتشخيص صحيح للإصابة لعمل برنامج علاجي صحيح وتقديم العلاج والتأهيل والعمل على العودة للملاعب في وقت مناسب.


عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي