X
X
X
X

مجموعة كار تضع ثقتها مجددًا في سيمنس لتشغيل محطة خورمالة في العراق

مؤتمر الخميس 24 أغسطس 2017 الساعة 11:18 صباحاً

 في إطار التزامها بدعم قطاع الطاقة في العراق، تمكنَّت شركة سيمنس من توسيع عقد الخدمات الذي وقعته الشركة مع مجموعة كار في العراق، والمُتعلق بمحطة كهرباء خورمالة، كي يشمل أيضاً توفير جميع عمليات التشغيل والصيانة لوحدتين جديدتين بالمحطة تعتمدان على التوربينات طراز "SSC5-2000E". هذا وتقع محطة خورمالة في إقليم كردستان بالعراق وتعتمد على الغاز الطبيعي في تشغيلها حيث تبلغ القدرة الكهربائية للمحطة إلى 930 ميجاوات. وتساهم المحطة في تلبية نحو 30% من احتياجات الطاقة التي تستهدفها حكومة إقليم كردستان وهو ما يعني تزويد نحو 3 مليون مواطن بإمدادات طاقة تتسم بالموثوقية والاستدامة.

ومن المنتظر أن تساهم الاتفاقية الجديدة في تحسين المرونة التشغيلية ومستويات الإتاحة والأداء للتوربينات بالوحدات الجديدة بالمحطة وذلك على مدار السنوات الخمس عشرة المقبلة.
يُشار هنا أن الاتفاقية بين سيمنس ومجموعة كار تتماشى مع أهداف إنتاج الطاقة في العراق؛ فوفقًا لتقرير Mena Power Report للعام  2017 تبلغ مستويات الطلب على الطاقة في العراق حوالي 21 جيجاوات وتتزايد هذه النسبة بمعدلات أسرع من إمدادات الطاقة المُتاحة. ولتلبية هذا الطلب، تخطط حكومة إقليم كردستان لزيادة قدراتها الإنتاجية من الطاقة الكهربائية عبر بناء محطات جديدة لتوليد الكهرباء مع العمل في الوقت نفسه على زيادة كفاءة المحطات القائمة.
من جانبه أشار جيانلويجي دي جيوفاني، نائب الرئيس التنفيذي الأول لإدارة خدمات الطاقة لسيمنس بالشرق الأوسط: "استناداً  لأكثر من عشرين عامًا من الخبرة في مجال تشغيل وصيانة محطات الكهرباء تتولى سيمنس مهام إدارة العديد من محطات كهرباء بإجمالي طاقة انتاجية تزيد عن 2800 ميجاوات على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا و16,000 ميجاوات دولياً. ومن أهم العوامل التي تُمكنّ سيمنس من توفير هذه الخدمات لجميع أنواع المحطات هو الموارد الدولية الضخمة والخبرات التقنيّة التي تتميز بها الشركة في جميع معدّات الطاقة". وأضاف: "لاشك أن محطة خورمالة تُعتبر من المشروعات البارزة لنا بسبب الدور الهام للمحطة في دعم عمليات التنمية التي يشهدها إقليم كوردستان، ولذا فإننا نشعر بالفخر لتوسيع نطاق تعاوننا مع مجموعة كار للمساهمة في تقديم إمدادات موثوقة ومستقرة من الكهرباء للمواطنين".
وتغطي اتفاقية خورمالة، والتي تمتد لعدة سنوات، جميع مهام التشغيل والصيانة لنحو ستة من التوربينات الغازية، طراز SGT5-2000E، إلى جانب ستة الموّلدات، طراز SGen5-100A، على أن يشمل ذلك جميع الأنظمة المُساعدِة الملحَقة بهما. كما يتضَّمن العقد توفير خدمات مراقبة وتحليل الطاقة والتي تُعرف باسم Power Diagnostics® services والتي تُعتبر جزءًا من باقة الخدمات الرقمية التي تُقدمها سيمنس والمصممة لتمكين عملاء الشركة من تحسين مستويات التحكم في معداتهم من الطاقة فضلاً عن ضمان مستويات أعلى من الموثوقية والإتاحة.
وتسمح خدمات سيمنس بتحليل البيانات القيّمة التي يتم جمعها من المعدّات المختلفة من الطاقة. وبعد ذلك، يجري تحويل هذه البيانات إلى خطوات ورؤى عملية لتشخيص وحل أي مشكلات والتنبؤ بأي أعطال قبل أن تقع وهي الأمور التي تُساعد على تحسين مستويات الموثوقية بالمحطات وتقليل فترات توقف العمل الناجمة عن الأعطال. وعلاوة على هذا فإن البيانات التي يتم تحليلها بواسطة تكنولوجيا Power Diagnostics® services تُساعد على تحقيق الموازنة في تكاليف صيانة المحطات وزيادة التحكم في الفترات الفاصلة بين عمليات الصيانة، فضلاً توفير رؤى متعمقة حول أي مخاطر تشغيلية قد تقع.
ومع خبرة تمتد لأكثر من أربعين عاماً في السوق العراقي، تتميز تقنيات سيمنس بمواءمتها لخطط التنمية في العراق حيث تساهم تكنولوجيا الشركة حالياً في توليد أكثر من 30% من الكهرباء الموزعة في جميع أنحاء البلاد.
وكانت سيمنس تولّت مسئولية إدارة عمليات التشغيل والصيانة  لمحطة خورمالة منذ العام 2013، وتوظف الشركة حالياً أكثر من 40 شخصاً ضمن الموقع لإدارة المحطة بالنيابة عن مجموعة كار.
 
 


عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي