X
X
X
X

على مساحة 1000 فدان بإستثمارات 138 مليون جنيه

محافظ البحر الأحمر يفتتح المرحلة الأولى من مشروع "الجوجوبا" بالغردقة

مؤتمر الخميس 16 ديسمبر 2021 الساعة 07:47 مساءً

ا فتتح محافظ البحر الأحمر اللواء عمرو حنفى و اللواء  أ.ح مهندس شريف صالح رئيس  هيئة تنمية الصعيد، صباح امس الأربعاء المرحلة الأولى من مشروع زراعة نبات الجوجوبا بمدينة الغردقة والتي تم الإنتهاء من زراعتها على مساحة 1000 فدان بالتعاون مع الشركة المصرية الخليجية رائدة زراعة وإكثار "الجوجوبا" في الشرق الأوسط وإفريقيا لتحقيق خطة التنمية المستدامة لصعيد مصر، بإجمالى استثمارات بلغت 138 مليون جنيه لتلك المرحلة.

وخلال الإفتتاح، أشاد محافظ البحر الأحمر بالجهود الكبيرة التي بذلتها هيئة تنمية الصعيد من أجل إنجاح خطة التنمية الشاملة بالمحافظة، كما قدم الشكر والتقدير لجهود الشركة المصرية الخليجية المنفذة لمشروع زراعة نبات الجوجوبا، وطالب بسرعة تنفيذ المرحلة الثانية والثالثة، خاصة وأن نبات الجوجوبا في الغردقة يعد أبرز المشروعات الزراعية الناجحة والحل الأمثل لإستخدام مياه الصرف الصحى المعالج.
وتعاقدت الهيئة العامة لتنمية الصعيد مع المصرية الخليجية، العام الماضى لزراعة 3000 فدان من نبات الجوجوبا على مياه الصرف الصحى المعالجة ضمن توجّه القيادة السياسية لدعم خطة التنمية الشاملة فى محافظات الصعيد بمشروعات عملاقة تعتمد على الإستغلال الأمثل للموارد المتاحة وتحقق استفادة عظمى للمواطنين في محافظات الصعيد.
كشف المهندس إسماعيل محمد الخبير الزراعى العالمى المتخصص فى زراعة وإكثار نبات الجوجوبا ورئيس مجلس إدارة "الشركة المصرية الخليجية" بأن هذا المشروع يُعد الأكبر من نوعه زراعى- صناعى حتى الأن القائم كٌليا على الإستخدام الامن لمياه الصرف الصحى المُعالج وتخليص مدينة الغردقة نهائية من كافة أضرار مياه الصرف الصحى.
وأوضح محمد بأن مشروع الجوجوبا رفع التصنيف البيئي لمحافظة البحر الأحمر عالميا، خاصة وأنها من أبرز مناطق الجذب السياحى لمصر، مشيرا بأن مشروع الجوجوبا في الغردقة على مساحة 3000 فدان يستهدف تحويل مدينة الغردقة إلى مدينة خضراء صديقة للبيئة، عبر إطلاقه 300 مليون طن أكسجين في هواء الغردقة واحتجاز قرابة 4 ملايين طن من ثانى أكسيد الكربون سنويا، علاوة على مساهمة هذا النبات في مقاومة شدة الرياح وزحف الكثبان الرملية وتحمّل الإجهادات المختلفة.
من جانبه أشاد المهندس إسماعيل محمد الرؤى التنموية التي يتمتع بها قيادات الهيئة وعلى رأسهم المستشارهشام أبو الوفا مستشار رئيس الهيئة واللواء حسن عفيفى مدير المشروعات وحرصهم على تحقيق أقصى استفادة اقتصادية وبيئية من مشروعات الهيئة الممولة حكومياً لتحقيق حلم القيادة السياسية في تحقيق التنمية المستدامة وحجز كافة أضرار مياه الصرف الصحى بعد تحويلها إلى مياه رى زراعى معالج لهذا المشروع الضخم.
وكشف رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية الخلجيية المُنفذة للمشروع بأن المرحلة الأولى وفّرت حتى الأن قرابة 3000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء محافظة البحر الأحمر ومدينة الغردقة ومحافظات الصعيد.
وتقوم الشركة المصرية الخليجية المنفذه للمشروع بزراعة نبات الجوجوبا وفق أحدث النُظم العالمية بشتلات مؤنثة عالية الإنتاج والكثافة ومسجلة بوزارة الزراعة وتحت إشراف أكثر من 15 خبير زراعى متخصص لضمان تحقيق أقصى استفادة ممكنة من المشروع.
 
 


عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي