X
X
X
X

تنامى الطلب على السلع الاستهلاكية فى مصر 20108

مؤتمر الثلاثاء 28 مايو 2019 الساعة 12:08 مساءً

يشهد سوق السلع الاستهلاكية سريعة التداول (FMCG) في مصر في نموا فى عام 2018  ( وفقا لنيلسن ) من حيث القيمة والحجم، على الرغم من وجود خسائر كبيرة في وقت مضى. نظراً لتراجع وهدوء التضحم لأكثر من 30% منذ سنتين، نما سوق السلع الاستهلاكية سريعة التداول المصري بنسبة 20.4% في القيمة و 7.8% في الحجم في عام 2018. ومع ذلك، لا يزال على الشركات المصنعة التعامل مع التقلبات المستمرة في تكاليف السلع.

 أصدرت نيلسن ورقة بيضاء بعنوان "ما يجب عمله عند ارتفاع تكاليف السلع في مصر" وهي تشمل وتخاطب هذه المشكلة بالتحديد.
 وقد ذكرت نهال القوصي، المدير التنفيذي لشركة نيلسن في مصر والشام "لقد ثبت أن السعر والعرض الترويجي عناصر أساسية للبقاء على صلة بالمستهلكين المصريين الذين لديهم وعي تجاه القيمة بشكل متزايد. هناك علم لتطبيق وتنفيذ التسعير والعرض الترويجي بنجاح على أساس القيمة وبدون المخاطرة بتقليل الولاء والتأثيرات غير المرغوب فيها على المدى الطويل على الفئة أو الماركة."
 لقد كان السوق المصري على مر التاريخ حساساً تجاه السعر ويظل هذا الأمر صحيح الآن أكثر من أي وقت سبق. كشف تقرير اتجاهات المتسوق 2018 الذي أجرته نيلسن، أن 90% من المجيبين يعتقدون أنهم يعرفون كل أو معظم أسعار المنتجات التي يشترونها.
 تقليل حجم المنتج أم زيادة الأسعار؟
 هناك العديد من الطرق لزيادة هوامش الربح مثل تعديل الوصفات، تغيير المصدر وتغيير شكل/ تكوين العبوة، لكن توجد طريقة واحدة بالتحديد هي التي تعمل بشكل أفضل عندما يكون سعر السلع مرتفع وتسمى "تقليل الحجم"
 يعد تقليل الحجم أمراً أساسياً عندما تجعل الشركة المصنعة حجم منتجها أصغر لكن إما تحافظ على السعر أو تقوم بزيادة الأسعار وتقليل الأحجام لزيادة هوامش الربح.
 ومع ذلك، قد يكون افتراض أن تقليل الحجم هو خطة العمل الصحيحة أمراً خطراً. لذلك قبل تغيير حجم العبوة، يجب على الشركة المصنعة تقييم جميع الخيارات أولاً لتحديد هل تقليل حجم المنتج سيكون القرار المالي المفيد للشركة أم لا.
 الأسئلة الرئيسية التي يجب طرحها وتشمل:
 1. هل تعرف ما هي مرونة السعر والحجم بالنسبة لمنتجك؟
 2. هل تعرف ماذا سيحدث إذا تغير سعر أو حجم منتجك؟
 هذه الورقة البيضاء/ paper white تركز على تقليل الحجم: عندما يكون ذلك مفيداً وكيفية القيام به بفاعلية. فهي تقدم أيضا أمثلة حقيقية من سوق السلع الاستهلاكية سريعة التداول المصري وتحلل الاتجاهات لثلاث فئات ناتجة عن تغيير سلوكيات المستهلك قبل وأثناء وبعد انخفاض قيمة العملة.


عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي