X
X
X
X

شركة بى بى تبيع حصتها فى عقود امتياز الزيت فى مصر إلى شركة دراجون أويل

مؤتمر الخميس 06 يونيو 2019 الساعة 08:07 مساءً

 وافقت شركة بى بى على بيع حصتها في منطقة امتياز خليج السويس بمصر لشركة دراجون أويل، ومقرها دبي. 

ووفقاً لشروط الاتفاق، ستقوم شركة دراجون أويل بشراء مناطق الإنتاج والإستكشاف التى تشمل حصة شركة بى بى بشركة جابكو.  شركة دراجون أويل هي شركة مملوكة بالكامل لشركة بترول الامارات الوطنية (اينوك).
ومن المتوقع ان تكتمل صفقة البيع، بعد موافقة وزارة البترول والثروة المعدنية، خلال النصف الثانى من عام 2019 وهي جزء من خطة شركة بى بى لبيع مجموعة من الاصول على مستوى العالم بقيمة تزيد عن  10 مليار دولار علي مدار العامين المقبلين. لن يتم الإفصاح عن التفاصيل المالية.
وقد صرح بوب دادلى، الرئيس التنفيذي لشركة بى بى: "مصر مركز نمو و إستثمار رئيسى لشركة بى بى.  خلال الأربع أعوام الماضية قمنا بإستثمار حوالى 12 مليار دولار فى مصر - أكثر من أى  مكان آخر إستثمرت فيه المجموعة – و نتطلع لإستثمار 3 مليار دولار آخرين خلال العامين المقبلين.  نحن أيضاً نتطلع إلى الاستمرار في بناء نشاطنا هنا والعمل بشكل وثيق مع الحكومة فى مصر لتطوير موارد البلاد الوفيرة"
أضاف هشام مكاوى، الرئيس الإقليمى لشركة بى بى في شمال إفريقيا: "نستمر فى خلق مشروعات جديدة وتوفير إمدادات الغاز الهامة للبلاد. حيث تهدف بي بي إلى تحقيق أكثر من ثلاثة أضعاف صافى إنتاج الغاز من عام 2016 فى مصر وذلك بحلول عام 2020"  ولكن مع نمو شركة بى بى، نضع عين الاعتبار مراجعة وضع الشركة بإستمرار. فالآن، نحن نؤمن أن تلك الأصول ستكون ذات قيمة أكبر لشركات اخرى وأن شركة دراجون أويل تستطيع مواصلة ادارتها بكفاءة من أجل الاستمرار في تقديم قيمة لمصر"
و فى العامين الماضيين، قامت شركة بى بى  ببدء إنتاج الغاز الطبيعى من أربعة مشاريع.  ففى فبراير 2019، أعلنت بى بى عن بدأ إنتاج الغاز الطبيعى من المرحلة الثانية من مشروع تنمية غازات غرب دلتا النيل – الذى  يضم خمسة حقول للغاز تمتد عبر منطقتى الامتياز بالمياه العميقة في شمال الإسكندرية وغرب البحر الأبيض المتوسط – والتى أنتجت من حقلى جيزة وفيوم. أما المرحلة الأولى المنتجة من حقلي توروس وليبرا، فقد بدأت فى عام 2017. ومن المتوقع أن تبدأ المرحلة النهائية التى تشمل تنمية حقل ريفن، أواخر هذا العام.  
ومع إنتهاء المشروع بالكامل فى نهاية عام 2019، من المتوقع أن يصل الإنتاج من مشروع تنمية غازات غرب دلتا النيل إلى 1.4 بليون قدم مكعب من الغاز في اليوم، ما يعادل عشرين في المئة من انتاج مصر الحالي من الغاز. وسيتم ضخ كل الغاز المنتج في الشبكة القومية للغازات.
تم بدأ الإنتاج من المرحلة الأولى من حقل أتول الذى تديره شركة بى بى فى بداية عام 2018.  كذلك، الإنتاج من حقل ظهر في نهاية عام 2017 والذى تديره شركة إينى وتشارك فيه شركة بى بى.
تنتج بى بى مصر حالياً مع شركائها ما يقرب من 60% من إجمالى انتاج مصر من الغاز الطبيعى من خلال كل من الشركة الفرعونية للبترول وبتروبل (الشركة المشتركة مع إينى)، وأيضاً من خلال مشروع تنمية غازات غرب دلتا النيل والتى تقوم بى بى مصر فيه بإدارة العمليات.
قامت شركة بى بى أيضاً بتوسيع مجال استثماراتها في مصر من خلال منتجات الزيوت، كاسترول. ففى بداية العام، قامت شركة كاسترول بالإعلان عن تأسيس شركة مشتركة مع شركة طاقة عربية، حيث تقوم شركة كاسترول إيجبت للزيوت بتوفير منتجات كاسترول في السوق المصرية لمستهلكى الزيوت.
بالإضافة إلى ذلك، تقوم شركة بى بى بدور فعال من خلال شركة "لايت سورس بي.بي" المشتركة مع شركة حسن علام القابضة، وذلك لتطوير إمكانات الطاقة الشمسية فى مصر.
 
 


عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي