X
X
X
X

تعزيز التعاون في مجالات الاستخدام السلمي للطاقة النووية بين روسيا و السعودية

مؤتمر الأربعاء 11 أكتوبر 2017 الساعة 11:33 صباحاً

 في اطار زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود ملك المملكة العربية السعودية لروسيا, وقع في موسكو يوم 5 اكتوبر برنامج للتعاون في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة النووية بين مؤسسة روسأتوم الحكومية و مركز الملك عبد الله العلمي للطاقة الذرية و المتجددة.

 وقع الوثيقة عن الجانب السعودي السيد خالد الفالح وزير الطاقة و الصناعة و الثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية و السيد ماهر عبد الله العودان رئيس هيئة ابحاث و تطوير الطاقة النووية في مركز الملك عبد الله العلمي للطاقة الذرية و المتجددة كما وقع الوثيقة عن الجانب الروسي السيد اليكسي ليخاتشوف مدير عام مؤسسة روسأتوم الحكومية و السيد إيفغيني باكيرمانوف رئيس شركة "روسأتوم أوفرسيز".
 تم توقيع البرنامج لتطوير الاتفاقية الموقعة بين البلدين في 18 يونيو سنة 2015 و التي هي اتفاقية حكومية دولية بشأن التعاون في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة النووية, و تنص على التعاون في عدة مجالات رئيسية. بحسب الوثيقة فإن روسيا و المملكة العربية السعودية يعتزمان التعاون في مجال مفاعلات الطاقة الصغيرة و المتوسطة, و التي يمكن استخدامها لتوليد الطاقة و تحلية مياة البحر على حد السواء. و يخطط الطرفان لبدء العمل المشترك في مجال تدريب العاملين في البرنامج النووي الوطني للمملكة العربية السعودية, و تطوير البنية التحتية النووية. كما ستقوم روسيا و المملكة العربية السعودية ايضا بعملية تقييم لمستقبل بناء مركز للعلوم و التكنولوجيا النووية على اراضي المملكة على اساس مفاعل ابحاث روسي التصميم.


عدد التعليقات 0

     
الاسم
البريد
عنوان التعليق
التعليق
أدخل الرقم التالي